المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۞ منتدى تاريخ القبيلة والموروث الشعبي۞


الصفحات : [1] 2 3 4

  1. المسعد اللي ما سرى الليل حشاش
  2. الامير الفارس الشاعر / النوري بن هزاع بن شعلان
  3. ][][§¤°^°¤§][ ســــاجر الــرّفــِـدي ][§¤°^°¤§][][
  4. الفارس ساجر الرفدي وقصة طريفه :)
  5. موقعة بقعاء 1257هـــ
  6. معركة عروى 1246هـــ
  7. مناخ غيلان سنة 1233هــ وانتصار عنزة على الباشا وأتباعه ..
  8. وقعة العدوة 1205هـــ،،،،،
  9. مناخ الرضيمة 1238هــ
  10. مناخ السبية 1245هـ،،،،،،،،
  11. الشيخ الفارس خلف الاذن
  12. من مواقف ((محدى الهبداني)) في الجوار ...!!!
  13. مناخ الشماسية - ابن هذال
  14. الشاعر الشيخ : مشعان بن هذال
  15. السيرة الذاتية للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود
  16. سيرة سعدون العواجي ....
  17. قصة محدى الهبداني رحمه الله
  18. من كبار قادة الأخوان في عهد الملك عبدالعزيز الشيخ/فرحان بن مشهور الشعلان
  19. قصة وقصيدة بين جديع بن هذال ونمر بن عدوان ..
  20. خلف الاذن وقصيدة معبـــــرة
  21. (مناخ ميقوع )
  22. عيّاد العنـزي وأبوذيب (قصة وقصيدة)
  23. المطارفة وجارهم الشمري
  24. قصـه السديري وقبر بطين المرشد
  25. الشيخ عقيل بن مجلاد والكنيسة
  26. بن مهيد مصوّت بالعشا وضيفه
  27. من قال المثل
  28. قصة الزير سالم
  29. من قصص الشيم عند البادية بين العنزي والعتيبي...
  30. شجاعة صبيان الصقور
  31. التتن (اللدخان) يوقف حرب بين ابن هذال من عنزة وابن صويط من الظفير
  32. شاعرات من عنزة -وقصائد من شاعرات البادية في عنزة..
  33. صور من الصحراء (عامش الضلعان)
  34. دليل سير شيوخ و فرسان قبيلة عنزة
  35. أسد الجزيرة الشيخ ؟؟؟ أدخل هنا وتعرف ؟؟
  36. قصة العنزي وجيرانه الحروب( قالوا علامك يوم تبكي علي حرب)
  37. بطلا يصنع التاريخ ...
  38. مااهبلك يامدور الطير!!!
  39. سيرة الشيخ الفارس الشاعر / سعدون العواجي وأبناؤه عقاب وحجاب...سيرة وتاريخ وبطولات
  40. من غزوات الأمير الشجاع فرحان بن مشهور
  41. وفـاء بـدوي (رفيع الركابي العنزي) والشمري
  42. بين الشخ جديع بن قبلان والشيخ نمر بن عدوان....
  43. ممكن طلب
  44. قبيلة عنزة وتاريخها في هجرتها ومناخ ميقوع ومعركة المزيرب والبجة..
  45. مناخ الضلفعه بين عـنـزه والظفير ومعهم حرب 854هـ
  46. قصة الهذال مع حاكم البحرين
  47. سيرة الشيخ الفارس الشاعر / مشعان بن مغيلث بن هذال ...أخو بتلا شيخ الشيوخ
  48. الشيخ الفارس / مقحم بن تركي بن جدعان بن مهيد
  49. ((الذيب الاعرج))
  50. ((الجلاوي)) حكاية حب وشجاعة
  51. من أدبيات الحروب عند أبناء الصحراء
  52. الملف الكامل عن حركة الاخوان ونشأتها ومعاركها وقضاء الملك عبدالعزيز على تمردها ..
  53. قصة المرتعد مع الشمري
  54. من وقعات ومناخات ومعارك عـنـزة ( 856-1196هـ)
  55. يادار وين مغيزل العين يادار..؟؟؟
  56. سؤال عن معركة ذي قار
  57. السلاح عند قبائل عنزة00000
  58. الشيخ الفارس الشاعر / مريبد العدواني,,,,,,
  59. الشيخ / بركات الشتيوي ... الهنيهنة........
  60. معركة جو - لبن 1321هـ - 1904م،،،،...
  61. من قصص حريب الدول
  62. بصري الوضيحي والدريعـــــــــــي
  63. محمــــــــد بن مهلهـــــــل؟؟؟؟!!!
  64. فرسان وشيوخ عنزة تجمعوا وردوا الأبل
  65. مقالات عن الشيخ الفارس البطل اورانس الشعلان
  66. قصة وقصيدة (جديع بن قبلان)
  67. قصة وقصيدة(مشعان بن هذال )
  68. الشيخ الفارس الشاعر / خلف الاذن الشعلان ( أبا الشيوخ )...
  69. اسرة ال سعود وبيانات عنهم
  70. الشيخ الكريم والفارس البطل اورنس الشعلان
  71. الشاعر والفارس الشجاع والشهير / محدي الهبداني...
  72. استنجاد ابن عريعر بمشعان الهذال
  73. معركة بين العمارات من عنزة وبين المنتفق سنة 1328هـ ..
  74. موضي العجمية ترثي جديع راعي الحصان بقصيدة
  75. والهجــــــــــــن زيزومهــــــن عايـــــــــــــــد .........
  76. من فرسان عنزة : الدريعي المشهور الشعلان صاحب النخوة الوايلية وقصته مع شاعر شمر
  77. وقعة بصالة (1238هـ/1822م) و (وقعة السبيخة1239هـ/1823م) وصيحة حصة الهذال..
  78. مناخ النبقية 1065هـ....
  79. قصة خلف بن سويلم مع ابن رشيد
  80. الغزال المنكسر ومغزى جديع بن هذال
  81. قصة رميح الخمشي مع الشيخ ابن سويط
  82. من مشاهير بني وائل في الجاهلية : عمرو بن كلثوم التغلبي
  83. سيرة الشيخ مشعان بن بكر ( راعي الغافلات- أخو جحلة)
  84. علوش بن ضويهر الغضورى نقدها وسط ديوان حايل
  85. ((جديد)) قصة وقصيدة
  86. الشيخ عقيل بن مجلاد وماذا حدث معه ومع النصارى
  87. من شيم أبناء الباديه
  88. عطيــــــــــــــــــــــه غبيـــــــــــــني
  89. أسرجديع راعي الحصان وقصة شريدة الفرسان
  90. قصة وقصيدة ((( محمد بن شعلان ))))
  91. مناخ ضمير والفارس (نقال هم عنزة ) والشيخ عقاب العواجي ضد جيش الدولة التركية
  92. الكرم والوفاء عند موارد الماء،،،بين الصقري والظفيري
  93. العنزي وأمير تنومه
  94. مشعل الجبوري يروي لنا هالقصة
  95. رايات عنزة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  96. مناخ عكلى ورد العطفة
  97. سؤال عن الفارس راشد الشعلان
  98. عبيد الفدعاني و الشيخ الجربا
  99. غزوة تنتهي بصلح!
  100. سالفه وقصيده لشاعر سليمان بن جفال الغضوري
  101. غزوة اللصافه (ومقتل بن لامي) 1278هـ
  102. الشيخ الفارس / فرحان بن بدر الايداء سيرته ومن تاريخه (خزامة الفيل)....
  103. الشيخ الفارس / فرحان بن بدر الايداء سيرته ومن تاريخه (خزامة الفيل)....
  104. وفيات بعض مشاهير عنزة
  105. من معارك عـنـزة 1224-1231هـ
  106. تكفون يالنشامى،،،،،
  107. من شيم عنزة (( أبا الخلف )) مع شمر .....
  108. النخوه العربيه ,,,والشيخ عبيد بن غبين (الذيب الاعرج ) ،،والفرنسيين
  109. "من تزاين خَدَّه ما نشد عن جدَّه" (قصه ومثل)
  110. حقوق الجار ,,,ابن غبين والشمرية
  111. قصة أبو شهاب القعقاع مع السديري في الجوف !!!!!!!!!
  112. طلب معلومات عن الفارس فرز البوهي ( عاجل )
  113. قصــة جــديــع بن قبـــلان؟؟
  114. سبب تسميه ((محسن رخيص الروح ))
  115. ســــــــــؤال ياااااااااااااااااااااااااقوم
  116. مغزى القيصومة - الجيش مضمي وله حنا ...
  117. معركة (الأشقر) عـنـزة وقبائل المنتفق 1897م
  118. معركة بين عنزة & شمر :: الوضيحي يتمنى ملاقاة مجول والدريعي الشعلان
  119. الفارس اللحيدي البسي الحبلاني.. وسياسة ابن هذال للتوطين..
  120. غزوة شمر والجواسم من الظفير على الفدعان
  121. يوم ذي قار منعطف في حياة العرب ((]قياده عنزه للعرب فيها ))
  122. دارع الحربش
  123. (( يوم داحس والغبراء ))
  124. نبي معلومات عن مناخ عنزة في أوثال عام 1061
  125. الفارس زيد البجيدي ،،، وشجاعته أمام شمر ..
  126. قصه وقصيده الفارس سلامه بن محيجين
  127. الفارس سلامه بن محيجين الرويلي
  128. يا هيه يا ناشدن عنا .. قله ترانا بتنورة
  129. اسمع شصار في قصر امير قطر بشأن ابن مهيد
  130. بن هــــذال وعبده مسعود
  131. من قصص (ممرور العيال)
  132. قصه العنزي ومحاوله الغدر به . وحمايه الجربا له
  133. مطلوب من الاخ ناصر المصرب
  134. قصه (جبار طويل الرمح ) مع الثعبان
  135. كرم الجميدي وسبب التسمية
  136. عمران العدواني البجيدي ( من قصص العفو والشيم عند العرب...)
  137. سيرة الفارس والشاعر/ مسلط الرعوجي ...
  138. فرسان عنزه
  139. مرضي الرفدي ...وفرحان المشهور
  140. مـعـركـة (أشـريـفـا)- نقرة الدم - ..سنة 1319هـ
  141. لولا راع السمرا جديع لانزل ورى تيما معان
  142. الأمير نواف بن النوري الشعلان حاكم الجوف
  143. قصة العفو والتسامح ...لفارس جزيرة العرب **عقاب العواجي والفواري
  144. ساكر الخمشي . وامير الشماسيه . والدعاء المستجاب
  145. قصة فزعة ساجر الرفدي مع شلاش الدعيجي الجبوري
  146. من هو غدير الموت؟؟؟؟
  147. مســـــكا مايعـــــطون حق ٍ لطـــــلاب
  148. الشيخ الفارس الشاعر / محمد بن دوخي بن سمير ( حريب الدول - أخو عذرا )
  149. الشهــــــــــيد عايد خميس مبارك العنــــــــــزى
  150. ماهقاه السحالي.....
  151. طرد الخطيب
  152. معلومه
  153. مشاهير عنزه اين انتم عنهم
  154. من أيام العرب في الجاهلية ( يوم الوقيط ) بين اللهازم بما فيهم عنزة من ربيعة وتميم
  155. الشيخ مجلاد بن فوزان وظاهر الشليخي ،،والصانع حذاي الخيل...
  156. سيرة الفارس الشاعر الشيخ ( كنعـــان الطيـــار ) بطولاته , مواقفه , عشقــه , أشعــاره,
  157. فاجعة الشيخ ( سعدون العواجي ) التي فجرت وجدانه
  158. سوالف وأخبار أجدادنا , هـل سـتـخـتـفـي ؟؟ !! دعوة للنقاش
  159. الـــفـــدعـــان وثـــورة الأنـــقــــلاب
  160. شرح & تعليق لـ قصيدة الصقري (الشيخة)
  161. قبيلة السبعة وشجاعة وعفو عند المقدرة عن خصومهم ....
  162. لو سمحتوا يالربع ** محمد بن مهلهل **
  163. من قصص وأشعار عمر أبا الخساير
  164. عيد أبا الروس والقحص وراعي بقعا و أروع القصص في حمايته للوجه ..
  165. ابــــن هـــذال والـــرفقــة الطــيبـــة
  166. ( يوم فلج - يوم مبايض ) من أيام بكـر بـن وائــل على تمــيم
  167. زيد بن ثويني الفقيـــــــــــــــري ( وابن رشيد)
  168. فـارس من الصحـراء ابوعـــنــزه قصصه واشعاره (( ذيب الجعافره )) ارحبـــــوااا
  169. سؤال حول نقد القهوه عند عنزه
  170. الشيــخ ابــن جنـــدل وطـــير (بلــوش)......
  171. الطيــار...والــواطــي...والبنـــت...
  172. انتصار الدريعي بن شعلان على الاتراك ومناخ مسحة سنة 1230هـ
  173. دليل مناخات ومعارك قبيلة عـنـزة
  174. الامير الشاعر محمد الاحمد السديري ومواقفه مع عنزه
  175. قـــــــــــصيدة ساجـر الرفدي بالدنـيـــــــــــــــا
  176. حكاية امرأة انجليزية في البادية السورية
  177. ( يوم الزّويرين ) بين بكر بن وائل وتميم - وذكر أسر حاتم طيء
  178. الشيخ خلف الاذن وقبيله بني صخر
  179. قبيلة تغلب بن وائل.. وقوتها ومنعتها وسيادة كليب على ربيعة.....
  180. نورة الآدمية
  181. حويضر بن بخيت ووصية الشيخ محمد بن نهار بن موينع
  182. صورة للشيخ: مقحم ال مهيد
  183. قصيدة الشيخ هايس بن مجلاد في القهوة
  184. قصة عيال الجلعود
  185. قبيله عنزه الوهابيه تجلي قبيله شمر الى العراق
  186. فارس الجزيره العربيه ..لزام راع العليا ..والفواري اسير .؟؟؟.
  187. حـيله الكــرمــاء - الشيخ ابن غشم من القعاقعه من الرولة والشاعر ابن قويفل الشمري..
  188. الفارس الشاعر/ عمرو بن كلثــوم .. تحت المجــهر , مسيرته التاريخــة والأدبــية
  189. انتصار عبدالعزيز ال سعود على قبيلة مطير في عام 1929م
  190. الشيخ الفارس / برجس بن مجلاد (( غدير الموت ))...
  191. معركة الرقعي واستشهاد الشيخ علي السالم المبارك الصباح
  192. مساجلات بين الشيخ نمر بن عدوان والشيخ جديع قبلان الملحم
  193. حويشــــــان الشرعبي والحريرات
  194. قصة البليجا وضيوفه من شمر
  195. (شـــق صميلـــه وخلـــه) قصة المثل
  196. مرثية مهنا ابو عنقا في شيخ عنزة ( مشعان بن هذال ),,,,
  197. الفارس العاشق
  198. اول جمعية وطنية عربية تأسسات في الموصل لولبها عنزي عام 1913
  199. ابن مجلاد .........
  200. قصة وأبيات لإنتصارقبائل ولدعلي بقيادة الشيخ فرحان الايداء على قبائل بلي وحلفائها
  201. قبيلة السبعة ومواقف من قوتها في الشمال ونبذة عن الشيخ راكان المرشد ..
  202. هل نحن بهذا الزمن بحاجــه للقبيلــه؟؟؟
  203. ارجو الرد على السؤال
  204. قصيدة ( المرضيه ) للشيخ ابن معيتق
  205. راعي البلها وتسمية عيد ابو الروس
  206. الرخصه بخشم هزاع
  207. (سبع جموع والحميدي)
  208. الفارس الشيخ : حاكم بن مهيد
  209. {الذيب والوايلي} قصة الشهامة والمروة
  210. الشيـخ مشعان بن مغليث بن منديل بن هذال شيخ مشايخ عنزة في زمنه
  211. رثاء شيخ من قبيلة السبعة من عنزة
  212. غنام الذايدي والأخوان
  213. دلي الامير...راعي الحيزا
  214. جريبيع بن سويلم أحد رجال الملك عبدالعزيز
  215. حسن المعاملة والجوار بين عنزة وشمر ...
  216. دليل القصص و الموروث الشعبي
  217. حلف بعض قبائل الشام ضد السبعه ووفاء الشيخ راكان
  218. اسباب العداء بين العشائر
  219. قصيـــدة الأحــداث التـاريـخـيــة لـــ قـبـيــلة جُـميــلـة الوائـليــــة ..!!!!!
  220. أبطال يحشم بحشمتهم صغار السن (من مآثر الصقور )
  221. بعض القصائد ل آل مجلاد شيوخ الدهامشة .. رحمهم الله..
  222. الشاعر الكبير غانم اللميع (شاعر العمارات)
  223. صور من الموروث الخاص بالقبيله
  224. الهويشاني يفضل الشيمة على الغنيمة ؟؟
  225. قصة فياض الصخيري من البلصان من المصاليخ
  226. قصيد ابن هذال في نجد
  227. الشاعر الكبير / محمد بن حسين الدسم ،،من سيرته أشعاره ..
  228. الشاعر محمد بن حمد بن لعبون المدلجى الوائلى العنزي
  229. من شيم العرب بين حمد بن شتيوي من السبعة وعايد التميمي سنة 1288هـ
  230. عادات وتقاليد قبيلة عنزة
  231. الجيرة وثمنها
  232. قصـــة وقصيــدة طريق الجلعــــودية
  233. ___ مسيرة ابن جروان ___
  234. من قصص الشاعر رميح الخمشي
  235. البياعي ....اناغريب وعزوتي منتحيني
  236. "" ياعين مال الشقا ياعين "" الحربي وتوجده على فراق الرولة
  237. القضاء عند عنـــــ الجزء الاول ــــزة
  238. Review of the Anizah Tribe
  239. نبذة عن عشيرة القعاقعة من الرولة وفرسانها ..
  240. القضاء عند عنــ الجزء الثاني ــزة
  241. سيرة ونبذة عن الشاعر المشهور / سليمان اليمني المضياني ...
  242. هويتنا التراثية والمحافظة عليها
  243. ربعي عطيبين الضرايب بالكون يخلون الأشده
  244. مرثية سعدون العواجي في ابنيه <<<
  245. مواقف من حياة الزناتي التويجري
  246. الربيــــــــــلات وجزاء الخيــــــــــانة
  247. معركة الهضب وخلف بن سودان
  248. الفارس العقيد والشاعر /راضي القصاد الدوامي السبيعي ..من مآثره وأفعاله..
  249. هل الانتماء للقبيله اولا أم للوطن؟
  250. ابن نويجع الحربي ..ودخيل الله ( طويل الرمح )...!!!!!!!!!